إعلان مواجهة خطاب الكراهية والتحريض على العنف  في وسائل الإعلام اليمنية

مؤسسة منصة للإعلام
2019-12-03 | منذ 2 أسبوع    قراءة: 50

مؤسسة منصة للإعلام

نحن المشاركون في اللقاءات التشاورية لمواجهة خطاب الكراهية والتحريض على  العنف في وسائل الإعلام اليمنية التي نظمتها مؤسسة منصة للإعلام بالتعاون مع منظمة اليونسكو، نطلق هذا الإعلان الأخلاقي الذي يتضمن مبادئ عمل صحفي تسعى لتعزيز قيم الحوار والتعايش والسلام, ونبذ خطاب الكراهية والتحريض على العنف في وسائل الإعلام اليمنية.

ويتضمن هذا الإعلان المبادئ الرئيسية التالية:

- الالتزام بالمهنية واخلاقيات العمل الصحفي في كل التناولات الإعلامية وترسيخ قيم الحرية والتنوع والتعدد.

- تجنب نشر الكلمات والالفاظ التي تضمنها معجم خطاب الكراهية والتحريض، الذي تم التوافق عليه خلال الجلسات النقاشية, وأي مفردات تندرج في اطار الكراهية والتحريض، والتنبه لمخاطر خطاب الكراهية،.

- احترام الحقيقة وحق الجمهور في الحصول عليها دون تشويه أو تحوير .

- احترام الكرامة الانسانية وعدم الاساءة إلى أي فئة من فئات المجتمع ، أو نشر الاساءة الجارحة بحق الاخرين.

- احترام حق الاختلاف والتنوع واشاعة قيم التعايش والتسامح، وبث قيم الحوار والحرية، والقبول بالآخر.

- احترام الإعلان العالمي لحقوق الانسان والاعلانات الدولية التي رعتها منظمة اليونسكو ومنها إعلان صنعاء بشأن تعزيز استقلال وتعددية وسائل الإعلام.

- الابتعاد عن كل ما يغذي ويبث ثقافة الكراهية والعنف، ونبذ كل دعاوى التحيز والتمييز والتعصب أيا كانت أشكاله مناطقيا أو مذهبيا أو جهويا.

- الابتعاد عن المواجهات الإعلامية المدفوعة بأهداف سياسية واستحضار المسؤولية الأخلاقية للصحافة تجاه المجتمع.

- دعم قيم السلام والأمن الاجتماعي في البلد، والتعريف بالآثار الكارثية لاستمرار الحرب.

- دعوة نقابة الصحفيين اليمنيين إلى اقرار مشروع ميثاق الشرف المهني او تفعيله بشكل مؤقت حتى تجتمع الجمعية العمومية للنقابة لإقراره، وتشجيع وسائل الاعلام لعمل مواثيق شرف مهني خاصة بها.

- العمل على حماية المجتمع وفي مقدمتهم الأطفال والأحداث من مخاطر المواد الإعلامية التي تتضمن مشاهد عنف أو أنماطاً سلوكية غير سليمة تشجع على العنف وتتناقض مع القيم النبيلة.

- تحاشي التغطية الإخبارية، التي تحرض على الكراهية أو العنف على خلفية عرقية، أو ثقافية، أو دينية، أو أي تمايز بين المكونات الاجتماعية.

- احياء قيم التضامن المهني بين الإعلاميين ورفض كل أشكال التعسف والقمع بحق الصحفيين والدعوة لإطلاق جميع الصحفيين المختطفين.

- التأكيد على أهمية التوسع في عقد اللقاءات التشاورية مع قيادات مختلف وسائل الاعلام لمواجهة خطاب الكراهية والتحريض على العنف، والعمل على عقد دورات تدريبية للصحفيين حول صحافة السلام والصحافة الحساسة للنزاعات واكسابهم مهارات التغطيات المهنية اثناء الحروب.

- السعي لإنشاء شبكة اعلامية تهدف لمواجهة خطاب الكراهية والتحريض على العنف، بغية الارتقاء بالخطاب الاعلامي.

 

 

 

 

 

 

 



إقراء أيضاً


التعليقات

إضافة تعليق

كاريكاتير

فيس بوك

إستطلاعات الرأي

شركاؤنا

 

 

 

مؤسسة منصة للإأعلام